تخطى إلى المحتوى
Home » ماذا يجب أن تعرفه عن الصيانة الدورية

ماذا يجب أن تعرفه عن الصيانة الدورية

  • بواسطة

من البديهي أن نعرف أن الآلات بشكل عام تحتاج إلى صيانة دورية . والسيارات هي نوع من أنواع آلات ، وهي تحتاج إلى صيانة مثل أي آلة. بالنسبة لمعظم الآلات و المركبات ، تبدأ الصيانة الدورية عند 8000 كم وتستمر من هناك كل 8000 إلى 16000 كم . بالطبع ، فحص سيارتك على أساس أكثر انتظامًا هو الأفضل.

تحافظ الصيانة الدورية على سير سيارتك بسلاسة وأمان على الطريق لمسافة أطول بكثير مقارنة بعدم إجراء الصيانة مطلقًا. لكن هل تحتاج إلى دفع رسوم لميكانيكي للتعامل مع صيانة السيارة ؟ يمكنك إجراء الكثير من أعمال الصيانة الأساسية للمركبة بنفسك باتباع النصائح الواردة أدناه .

خليج اليمامة أفضل مركز صيانة دورية 
أفضل ورشة صيانة دورية في الرياض

9 تدابير صيانة السيارة يمكنك القيام بها بنفسك

أنت بحاجة إلى ميكانيكي مختص وخبير وربما أفضل ميكانيكي لمعظم الإصلاحات ، ولكن هناك الكثير من أعمال الصيانة للمركبة التي يمكنك القيام بها بنفسك. إليك ملخصًا سيساعدك على البدء.

1. تعرف على دليل السيارة الخاص بك

كل سيارة لها دليل مالك. إنه كتاب سميك عادة ما يتم وضعه بعيدًا في صندوق السيارة. إذا لم تتمكن من العثور على نسختك ، فقد تكون النسخة الإلكترونية متاحة على الإنترنت. خلاف ذلك ، اتصل بالموزع للحصول على نسخة.

مع وجود دليل في متناول اليد ، توجه إلى قسم جدول الصيانة. قم بتدوين الفواصل الزمنية لعناصر الصيانة مثل زيت المحرك ، وفلتر الزيت ، ودوران الإطارات ، والأحزمة ، والخراطيم ، وما إلى ذلك. من المهم اتباع توصيات الشركة المصنعة هذه للحفاظ على تشغيل المحرك بسلاسة قدر الإمكان.

2. افحص إطارات و عجلات سيارتك شهريًا

السيارة بأكلمها تعتمد على الإطارات في حملها . والعجلات هي  الشيء الذي يحافظ على سير سيارتك على الطريق . لذلك  يجب تضخيمها بشكل صحيح للقيام بعملها وكذلك تقليل فرصة الانفجار و البنشر .

ربما تعرف بالفعل كيفية إضافة الهواء إلى إطارات سيارتك. ما قد لا تعرفه هو ضغط العجلات الإطارات الصحيح ، وهو أمر مهم للغاية. ستجد ضغط الإطار المثالي على لافتة موجودة على دعامة باب السائق أو في دليل المالك. 

يجب نفخ الإطارات عندما تكون باردة للحصول على قراءة دقيقة. إذا لم يكن ذلك ممكنًا ، أضف 4 PSI إلى الحد الموصى به ، كما توضح  خليج اليمامة . افحص الإطار الاحتياطي أثناء وجودك فيه وتأكد من جميع الضغوط باستخدام مقياس الإطارات بمجرد أن تستقر الإطارات.

3. قم بتغيير فلتر الزيت والزيت

تغيير زيت محرك - زيت القير - سوائل التبريد

الزيت هو دم حياة محرك سيارتك . إنه بمثابة مادة تشحيم ، مما يمنع أجزاء المحرك المهمة من الاحتكاك ببعضها البعض و خراب المحرك. يمكن أن يتسبب زيت المحرك الذي لا يتم تغييره بانتظام في إتلاف محرك سيارتك لأن الملوثات المتراكمة تسبب الاحتكاك عند احتكاكها بأجزاء عندها يتوجب عليك التوجه إلى مركز صيانة للمحرك و ربما تضطر إلى توضيب محرك سيارتك و هذا سيكلفك الكثير من المال .

السؤال الذي يطرح نفسه الآن ماهو نوع الزيت الذي يجب أن تستخدمه – عضوي أو صناعي؟ هل أحدهما أفضل من الآخر؟ وفقا ً لنصائح مهندسي خليج اليمامة فإن نوع الزيت ليس مهمًا.  ، “طالما أن الزيت يلبي متطلبات الخدمة واللزوجة المنصوص عليها في دليل المالك الخاص بك ، يمكنك التبديل ذهابًا وإيابًا بقدر ما تريد.”

4. استبدل فلتر الهواء مع كل تغيير الزيت

عندما يتعلق الأمر بفلتر الهواء ، فقد تحتاج إلى استبداله مرة أو مرتين كل عام. يعتمد إلى حد كبير على مقدار قيادتك. من الأفضل فحص فلتر الهواء عند تغيير الزيت.

5. فحص جميع السوائل الأخرى

زيت المحرك ليس هو السائل الوحيد الذي يجب فحصه. يوصي الخبراء بفحص سائل فرامل السيارة ، وسوائل ناقل الحركة أو القير ، وسائل التبريد ، وسائل تنظيف الزجاج الأمامي و حتى ماء الراديتيرات .

وطبعا ً لتغيير زيت المحرك ، ستقوم بفحص سائل ناقل الحركة أو القير باستخدام المقياس المناسب . وكذلك تحديد مستويات سائل الفرامل والمبرد وبقية السوائل عن طريق إزالة الأغطية ذات الصلة وفحص كل منها بصريًا. وهنا يجب أن ننتبه إلى أنهم يجب أن يصلوا إلى إلى خط تعبئة معين. 

وهنا ملاحظة هامة لا تقم مطلقًا بإزالة غطاء المبرد للتحقق من مستويات سائل التبريد و سيارتك تعمل أو انها للتو قد توقفت . أنت تخاطر بالتعرض للحروق إذا تم إزالة الغطاء. بدلاً من ذلك ، تحقق من مستوى سائل التبريد في حاوية إعادة الملء الشفافة القريبة .

6. فحص الأحزمة والخراطيم

سير التايمر 
تغيير سيور التايمر 
تآكل  سير التايمر

إذا كنت تريد تجاوز الصيانة الدورية الأساسية للسيارة ، فقم بفحص الخراطيم والأحزمة في حجرة المحرك. تقوم هذه الخراطيم بتدفق سائل التبريد مباشرة لضمان عدم ارتفاع درجة حرارة المحرك. إذا انفصل الخرطوم أو ظهرت عليه شقوق أو انتفاخات ، فاستبدلها.

وبالمثل ، تحقق من الأحزمة أيضًا. يعتبر حزام التوقيت او حزام التايمر ، كما هو موجود في معظم السيارات وسيارات الدفع الرباعي الصغيرة ، أمرًا بالغ الأهمية لتشغيل محرك سيارتك ، . إذا ظهر على هذا الحزام علامات التآكل ، بما في ذلك التشقق ، والتزجيج وفقدان المواد (قطع مفقودة من الحزام نفسه) ، فاستبدله في أسرع وقت ممكن. إذا استمر سير التوقيت أو سير التايمر أثناء القيادة ، فقد يتسبب ذلك في تلف شديد للمحرك.

7. استمع دائمًا لكل الأصوات الغريبة وخصوصا ً صوت الفرامل

الفرامل عنصر لايمكن الاستغناء عنه في أي سيارة . يجب أن تكون دائمًا على دراية بما تشعر به فرامل و مكابح سيارتك وما تبدو عليه في كل مرة تقود فيها سيارتك. إذا شعرت أن الفرامل إسفنجية أو أن الضغط عليها أكثر من المعتاد ، فإنها تحتاج إلى فحصها من قبل متخصص. 

يمكن أن تشير أصوات الفرامل عند الحاجة إلى ضرورة الصيانة أو الإصلاح. إليك ملخص سريع لأصوات الفرامل الشائعة:

الصرير – حان الوقت لفرامل الفرامل الجديدة عندما تسمع صريرًا لأن تلك التي لديك الآن قد تهالكت و تآكلت .

الطحن – هذا ليس صوتًا عاديًا ، ولكنه قد لا يمثل مشكلة كبيرة إذا كان طحن الفرامل يحدث فقط في المرة الأولى التي تقود فيها السيارة في يوم واحد. عندما تكون مستويات الرطوبة مرتفعة بالخارج ، يمكن أن يتشكل الصدأ على دوارات الفرامل في غضون يوم واحد إذا لم يتم قيادة السيارة. صوت الطحن هو سقوط الصدأ. الحل البسيط هو إيقاف السيارة في المرآب عندما تتساقط الثلوج أو الأمطار أو عندما تكون رطبة.

وهناك أصوات أخرى مثل الخشخشة و غيرها

8. استبدل شفرات المساحات حسب الحاجة

9. إزالة تآكل البطارية

تبديل البطارية 
تآكل أقطاب البطارية

بالنسبة لبطارية السيارة ، فإن المطلب الرئيسي هنا هو ضمان بقاء أطراف البطارية خالية من التآكل. تمامًا مثل الفرامل ، يمكن أن تسبب العوامل البيئية تراكمًا يعيق التشغيل. ستعمل الفرشاة السلكية مع محلول من الماء وصودا الخبز على التخلص من التآكل فورًا. 

الآن بعد أن عرفت صيانة السيارة هي أمر أساسي لابد من القيام بخ ، فأنت في طريقك لضمان استمرار سيارتك في الاستمرار بأمان على الطريق لمسافات كبيرة دون خوف أو قلق . 

تعرف على المزيد حول صيانة السيارة من  مقالات خليج اليمامة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

×