تخطى إلى المحتوى
Home » أهم مميزات و عيوب القير بوكس

أهم مميزات و عيوب القير بوكس

لكل عشاق السيارات , نظرة عامة على السيارة , ونظرة خاصة على القير , وذلك لأن القير يعد القلب الميكانيكي الذي يحرك السيارة .وهو هو صلة الوصل المباشرة بين الأمر الذي تأخذه السيارة , سواء ( بشريا أو برمجيا ً) وبين السيارة بحد ذاتها . فهو الذي يتحكم بسرعة السيارة و توجيهها . وفي كل تطور للسيارات نجد تطوار ً مرافقا ً وأساسيا ً للقير .

, وهنا سنتعرف على أنواع القير بوكس وأشهر أعطاله , وضرورة صيانة القير بوكس , مع بعض المعلومات العامة عن كيفية استخدام القير الأوتوماتيك و العادي .

ماهي أنواع القير بوكس :

أنواع القير بوكس


للقير بوكس نوعان , منها ماهو يدوي وهذا ماكان يستخدم للسيارات القديمة و النوع الثاني الأوتوماتيكي الذي يفضله الكثيرين . نظرا ً لسهولة استخدامه و توفير كثير من الجهد في التعامل مع السيارة .

القير بوكس اليدوي :


هو ناقل حركة القديم , و الذي يعتمد على خبرة السائق في تغيير الحركة لتعطي العزم المناسب للسيارة . فمنذ بداية ظهور السيارات و السيارات تعتمد على هذا النوع من الجربكسات و على الرغم من مرور عشرات السنين . إلا أن الكثير منها مازال يعتمد على هذا النوع من القير اليدوي في السيارات .

يعمل القير اليدوي من خلال تحريكا عصا لقير لتركيب التروس الاكبر و الاصغر لتزيد أو تنقص من عزم الحركة . لذلك فهذا النوع من الجربكسات يعتمد بشكل كبير على مهارة السائق و يعد اختبار جيد للذيت يتعلمون القيادة . وهذا ماتعتمده مدارس تعليم السواقة . قد يخافه البعض لصعوبة العمل عليه يشترط وجود دواسة الدبرياج , وهذا ماتفتقده السيارات التي تعمل على القير الأوتوماتيكي .

يعد القير اليدزي أو العادي إن صح التعبير افضل من تظيره الأوتماتيكي من ناحية الصيانة و قلة الأعطال . ذلك لأنه يمتاز بالعمر الطويل وقلة اعطاله و مصاريفه البسيطة في الصيانة . كما أن السيارات التي تعتمد على القير العادي هي ذات تسارع أكبر. كما انها ستكون اقتصادية في استهلاك الوقود . وهو بالتأكيد ليس النوع الأسهل لذلك يفضله الكثيرين وخصوصا ً في مناطق الإزدحام الشديد .

أما لو أتينا على النوع الثاني من القير بوكس وهو الأكثر استخداما ً . و خصوصا ً بعد التطورات التي تواكبها السيارات باستمرار , فله عدة أنواع :

القير بوكس الأوتوماتيكي

أفضل ورشة صيانة قير 
 أفضل ورشة صيانة جربكسات في الرياض


جير اوتوماتيكي من الداخل


تتميز طريقة عمل الجربكسات الأوتوماتيكية بالتعقيد لكثرة أجزاءه وقطعه الداخلية , وهذا مايجعله أكثر تعقيدا ً في الصيانة و الإصلاح .

قير بوكس أوتوماتيكي مزدوج القابض


أصدرته شركة فاجن وهذا النوع يكون خصيصا ً للسيارات الرياضية ، وللمحركات ذات عدد الدوران المرتفع .ذلك لأنه مزدوج القابض ويتحمل عدد لفات المحرك العالية. أما عيوب هذا النوع فهي عملية نقل الحركة التي لا تتم إلا بالتتالي، وذلك لا يساعد على التسارع بشكلٍ سلس.

القيربوكس ستيبترونيك


يعد الجرابكس الستبترونيك من أحدث أنواع ناقل الحركة في السيارات . فهو عبارة عن مزيج بين الجرابكس اليدوي والقير لأتوماتيكي ويتم التحكم في مجموعة الفرامل برمجيا ً . ولذلك تكون سيارات هذا النوع غير مزودة بدواسة فرامل . يجد بالذكر إلى أن هذا النوع من الجرابكسات يتوفر في السيارات الفارهة فقط. .

القيرذو التعشيق المستمر (CVT)


يختلف القير ذو التعشيق المستمر عن غيره بأنه لا يحتوي في تركيبه على تروس أو مسننات . بل يحتوي على بكرتين متقابلتين أحداهما كبيرة و الأخرى صغيرة يشكلان مايشبه حرق ” V ” . و يحركهما سير مطاطي معدنيل دون تروس أو مسننات من شأنها أن تهدر طاقة المحرك . وهذا النوع من الجرابكسات يتميز بأنه موفر للوقود وخفيف الوزن. وهذا النوع من القير تعتمده بكثرة شركات سيارات نيسان و أودي و سوبارو و تويوتا .

مؤشرات اعطال الجرابكسات / القيربوكس الأوتوماتيكي

  • 1- عند سماع صوت صرير أو احتكاك داخل السيارة و بالتحديد عند تغيير الحركة على سرعة أعلى أو أقل . لذلك يجب الكشف على علبة القير على وجه السرعة وقبل تفاقم المشكلة . ربما يعود سبب صدور تلك الأصوات في السيارة إلى تعرض أحد تروس ناقل السرعة إلى التآكل والتلف.
  • 2 – رائحة زيت محروق :من أبرز العلامات التي تدل وجود مشاكل في القيربوكس . هو انبعاث رائحة زيت محروق، فهذا قد يكون مؤشراً على أن حرارة صندوق التروس مرتفعة جداً . بسبب نقص مستوى الزيت أو تلفه، وهنا يجب تغيير زيت ناقل الحركة الاوتوماتيكي والفحص الدوري لمستوى الزيت.
  • 3- صدور ضوضاء و أصوات : إن صدورمثل هذا الأصوات يعد دليلاً على وجود مشكلة في الجير أيضاً.
  • 4- صعوبة تبديل السرعات : يفترض أن يتم الانتقال بين سرعات السيارة بسهولة ومرونة . ولكن إذا لوحظت خشونة في ذلك أو أن هناك بطء في النقل بين غيار وآخر . فيجب زيارة أقرب مركز متخصص وصيانة ناقل الحركة الأوتوماتيكي .
  • 5 – تسرب الزيت : إذا لاحظت وجود تسريب زيت تحت السيارة بالتزامن مع وجود مشكلة في نقل السرعات . فقد تكون علبة التروس أو أي من الخراطيم مثقوبة . لذلك يجب عليك مراجعة مركز الصيانة أو يمكنك الاتصال بمستشار الخدمة لدينا في مركز خليج اليمامة للتأكد من سلامة القير بوكس .

كيف نعتني بالقير بوكس لدينا في سيارتنا .

  • بداية و قبل كل شيء يجب علينا :نفقد زيت القيربوكس باستمرار وعدم السير مسافات طويلة على نفس الزيت
  • العناية الدورية بمحرك السيارة
  • الاعتماد على الفرامل لإيقاف المركبة بدلاً من الغيارات العكسية إذا لم الأمر
  • متابعة نظام التبريد والتأكد أن المبرد يقوم بتبريد المحرك
  • تغيير سائل القيربوكس في سيارتك مرة في العام على الأقل أو حسب المسافة المقطوعة

مميزات القير بوكس الأوتوماتيكي

  • يوفر القير بوكس الأوتوماتيكي الكثير من الراحة لسائق السيارة خاصةً في الطرق المزدحمة والتي يقوم السائق فيها بالتوقف والسير باستمرار طوال الطريق.
  • توفر بعض أنواع الجيربوكس الأوتوماتيكي ، محول . و الذي يعمل على توفير الراحة بشكل كبير خصوصًا عند بدء السير وعند نقل الحركة.
  • يعتبر سهل وبسيط ومريح جدًا في الاستخدام، كما أنه مريح للأعصاب أثناء القيادة.

عيوب القيربوكس الأوتوماتيكي

  • يستهلك القيربوكس الأوتوماتيكي الكثير من الوقود.
  • رغم أنه لا يعطل كثيرًا إلا أنه إذا احتاج إلى تصليح أو صيانة .لذلك فإن تكاليف صيانته تكون عالية ومرتفعة جدًا، وهذا بسبب مكوناته المعقدة.
  • سرعة نقل الحركة في القيرالأوتوماتيكي تتم بشكل أبطء من القير اليدوي.

1 أفكار بشأن “أهم مميزات و عيوب القير بوكس”

  1. تنبيه Pingback: هل أستطيع صيانة القير بنفسي ؟ - خليج اليمامة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

×