تخطى إلى المحتوى
Home » هل أستطيع صيانة القير بنفسي ؟

هل أستطيع صيانة القير بنفسي ؟

صيانة القير الأتوماتيكي

إن من أبر القطع الموجودة في السيارة الحديثة والقديمة هي المحرك و القيربوكس . وذلك لأن كلاهما يشكلان القلب النابض لكل أنواع السيارت . فأحدهما يحرك السيارة و الآخر يعتمد السرعة المناسبة لتحريكها و تسارعها .

لذا يجب أن نهتم بكل تفصيل من تفاصيل المحرك و القير . فيجب فحص زيت الغير وتغييره في مواعيده حيث يعمل الزيت لسهولة التحكم فيه . وأيضًا امتصاص الشوائب التي تنتج عن التآكل لأجزاء التروس وتلفها . كما تعمل نقص كمية الزيت على انخفاض أداء السرعة . ويجب علينا مراعاة الخطوات القادمة لنقلل الصيانة

توضيب الجرابكسات

خطوات صيانة القير الأتوماتيكي

أولا ً و قبل أي شيء ان كنا نقود و أحسسنا بصوت صرير او ضوضاء من علبة القير بوكس . نقوم بركن السيارة على أرض مستوية ، ونشغل محرك السيارة بصورة طبيعية . ونقوم بعد ذلك برفع غطاء المحرك لكي نفحص زيت القيربوكس ثم نشير إلى مكان سائل القير الأوتوماتيكي حسب نوع السيارة.

حيث أنه في سيارات الدفع الخلفي تكون عصا القياس في الجزء الخلفي من المحرك . أما في سيارات الدفع الأمامي يكون فحص الزيت بالجزء الأمامي من المحرك.

نقوم بنزع عصا قياس زيت القير على أن يكون محرك السيارة قيد التشغيل . ويكون القير في وضع الانتظار . وتكون فرامل اليد مشدودة، ثم نقوم بمسح عصا القياس بشكل جيد. و من ثم نقوم بإعادتها وندخلها ثم نقوم بانتزاعها مرة آخرى للتحقق من مستوى الزيت

التحقق من جودة الزيت وفي الغالب يكون لزج ولونه أحمر أو وردي أو بني فاتح وبدون فقاعات . أو رائحة عندما يكون في حالة جيدة وتوجد طريقة لمعرفة جودة الزيت . حيث نقوم بوضع القليل من الزيت على ورقة نظيفة وننتظر 30 ثانية إذا لم ينتظر فيجب عمل صيانة القير الأتوماتيكي.

توجد حالات يجب معها عمل صيانة القير والسيارة وذلك عندما يتم الكشف عن الزيت حيث نجد لونه فاتح . وذلك يدل على تلوثه بسائل التبريد عن طريق تسريب في مبرد القيرة الأتوماتيكي وفي حال

صيانة الجربكسات - توضيب الجربكسات

إذا كان الزيت يحتوي على رغاوي فإن ذلك يدل على وجود الكثير من سائل التبريد في الزيت . ويجب إجراء صيانة القير الأتوماتيكي، ونقوم بإضافة زيت الجير له مرات وفي كل مرة نقوم بفحص مستوى وجودة الزيت. وذلك باستخدام عصا القياس حتى يصل إلى المستوى الصحيح.

نقوم بتشغيل محرك السيارة ثم نقوم بتغيير أوضاع الجيرالحركة عدة مرات . وذلك للسماح للزيت الجديد أن يسير بين كل التروس والتحرك بالسيارة للتسخن.

نقوم بإعادة فحص مستوى الزيت مرة أخرى . وذلك لتحديد إذا كان الزيت قد نقص بعد جريان السائل بين التروس أم لا. وإذا وجدنا أنه قد نقص فيجب علينا إضافة زيت مرة أخرى للوصول للمستوى الصحيح.

انواع زيت القير في السيارات والفرق بينها

زيت قير بوكس ممتاز - تغيير زيت جربكسات
  • زيت الجير الحركة (ATF) أي Automatic transmission field هذا النوع قديم ورديء ولكنه منتشر ويكون مكتوب على العلية ATF.
  • Dexron II ATF  يعد هذا النوع أفضل من السابق ولكنه لا يستخدم إلا بتوصية صانع السيارة . أو في دليل السيارة باستخدامه ويكون مكتوب على العبوة بهذا الشكل (دكسرون 2).
  • زيت الجيرDexron IIE ATF اي (ديكسرون 2 اي) وهو نسخة مطورة من Dexron II وهو الأكثر انتشاراً . واستخدامًا كما يوجد نوع مشابة له يسمى Dexron IID اي (ديكسرون 2دي).
  • زيت الجير الحركة +ATF3 لايستخدم ابداً الا في جرابكسات معينة، أو بشرط توصية الشركة المنتجة للسيارة باستخدامه . وعادة يكون لون العبوة احمر.
  • يعد أهم زيت يستخدم للقير الأوتوماتيكي ATF Dexron III ويسمي Mercon . ومعناه هو (ديكسرون 3 ويطابق مواصفات ميركون) ،وهو من افضل انواع زيوت الجرابكسات الأوتوماتيكية.

معتمد من فورد، وجنرال موترز، ويتم استخدامه في جميع السيارات الحديثة بشكل أساسي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

×